أعلن هــــــــنا

الطريقة الصحيحة لكتابة وصف ممتاز لمدونتك و تحويل زوارك الى معجبين دائمين


إذا تصادف وجودك في المصعد مع رجل أعمال مثل “الوليد بن طلال” و سألكمن أنت وماذا تفعل؟هل تستطيع أن تقدم إجابة واضحة و مختصرة عن نفسك وعن طبيعة عملك قبل أن يصل المصعد إلى الدور الخامس مثلاً ؟ أم أنك سترتبك و ستبدأ المعلومات بالتناطح في رأسك و ستنطلق إلى لسانك لتتفوه بجمل طويلة غير مفيدة حتى يخرج الرجل من المصعد و هو لايعلم مالذي تتحدث عنه !.

خطاب المصعد - Elevator Speech)  ويسمى أيضاً  Elevator Pitch) و هو حديث موجز لا يتجاوز الدقيقة أو الدقيقتين (أو 100-150 كلمة ) و هي الفترة التي يستغرقها المصعد للإنتقال بين الأدوار، الهدف من هذا الخطاب هو شد إنتباه القارئ و إثارة إهتمامه (فتح شهيته لقراءة المزيد ان صح التعبير ) مع تقديم فكرة واضحه عن الشيء الذي تقدمه له، و ليس شرطاً أن يكون هذا الحديث داخل المصعد فقط، بل يستعمل بطرق مختلفة منها الكتابة  (بطاقة عمل ، امضاء رسائلك الالكترونية ، داخل مقالاتك ان سمحت الفرصة  ،في وصف صفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعي ... ) أو شفويا ( أثناء حديثك اليومي ... ) كما يمكنك استخدامه مع أي شخص يحاول فهم حقيقة ما تفعله  (لمدير شركة تسويق , لزميل في التدوين أثناء أحد الندوات أو الدورات ، صحفيين أو حتى أحد أصدقاءك أو فرد من عائلتك ... )
 
و لأهمية هذا الخطاب يعمد أكبر المقاولين و المسوقين لاعداده مسبقا و حفظه بل و حفظ طريقة القائه لشد اهتمام أكبر عدد ممكن من المستمعين ... و أنت كمدون ليست مدونتك أقل قدرا من أي مشروع آخر على سطح الأرض و لهذا اعتبر كتابة "خطاب مصعد" خاص بمدونتك خطوة ذكية من كل مدون فطن و متابع لتطورات عصره .

كتابة خطاب مصعد لن يُسَهّل عليك عملية التعريف بمدونتك و تقديمها بأحسن وجه و في أقل وقت ممكن فحسب بل سيساعدك في :

_جلب العديد من الزوار المستهدفين الجدد و المهتمين بما تكتب عنه و تحويلهم لمعجبين مؤقتين ان لم نقل دائمين  (لتذكيرك الدائم كلما سمحت الفرصة بهدفك و المجال الذي تستطيع المساعدة فيه )
_ ربط محتوى مقالاتك ببعضها البعض رغم اختلاف محتواها (لرميها جميعها نحو هدف واحد تحدده في خطابك )
_خلق محتوى جديد (لأنك ستعرف احتياجات جمهورك الذي تستهدفه بدقة أكبر )
_ التسويق لمحتوى مقالاتك بشكل أفضل (لأنك تعرف بدقة الجمهور  الذي تستهدفه و كيف تدفعه للضغط على رابط مقالتك )
_ صقل مجهوداتك في السيو و تحسينها (لتعلمك الكلمات المفتاحية التي عليك التركيز عليها ) ...

بعد كل ما قد قيل آمل أن تكون متحمسا لكتابة خطاب مصعد خاص بمدونتك ... و أنت تتساءل حاليا عن الطريقة الصحيحة التي يجب أن تتبعها لكتابة وصف ممتاز لمدونتك ؟؟ تتساءل عن أهم المكونات التي يجب أن يحتويها ؟؟ و هذا ما سأتكلم فيه في الجزء الثاني من هذه لمقالة  .

فان كنت لا تملك وصفا لمدونتك فانها مناسبة جيدة لتكتب واحدا الآن ، اما ان منت تملك واحدا فعلا فخذ قليلا من وقتك و أعد قراءته و تحسينه وفق المعايير التي سأذكرها

أهم مكونات خطاب المصعد المتميز :

أثناء كتابتك لوصف مدونتك أنصحك بأن تجعله سريعا (100 كلمة على الأكثر) و بسيطا (سهل الفهم حتى لطفل في السادسة من عمره ) و سريع التذكر (يلتصق بالذاكرة و يصعب نسيانه) و حاول أن يشتمل على أكبر قدر من النقاط التالية  :

_حدد الجمهور الذي ستكتب له : السن ، المنطقة ، المهنة ، السوابق الثقافية ، الاهتمامات ...
_حدد المشكل الذي ستتكفل بحله و المساعدة فيه .
_ كن واضحا جدا و لا تترك المجال لفهمك بشكل خاطئ و اذهب مباشرة نحو الفكرة الأساسية .
_أذكر فقط الأهم و بشكل عام و دع التفاصيل لاحقًا لمن يسأل عنها و لا ترتكب خطأ ذكر كل شيء في خطابك ، بحيث اذا سألك أحد عن تفاصيل أكثر يكون في جعبتك ما تقوله لتتوسع أكثر .

 خطاب المصعد الخاص بي  :

أنا استعمل مؤخرا العديد من الخطابات و أغير من خطابي بحسب المقام (فكما يقال لكل مقام مقال ) و لكن أهمها نسختين :

واحدة قصيرة ( كلمة )أستعملها في مقالاتي  هنا على كن المدون المحترف : "كن المدون المحترف : كل ما تحتاجه لكسب مال أكثر من مدونتك".

و واحدة أطول قليلا أستعملها حسب الظروف : "هذا الموقع يساعد المدونين العرب في تعلم مهارات التدوين اللازمة لانشاء مدونة متميزة و التسويق لها " .

أكتب خطابك :

ابدأ بتسجيل كل الكلمات التي تأتي في رأسك عندما تفكر بمدونتك ، اسأل المقربين منك لوصف مدونتك (أحد متتبعيك لما لا ) ، ثم حاول تكوين  جملاً سهلة و حاول أن يشتمل خطابك على أكبر عدد ممكن من النقاط التي ذكرنا سابقا (أتحرق شوقا لرؤية ابداعاتك يا بطل ... فاجئني بخطابك في التعليقات ) .

استعمل خطابك :

اذهب للوحة التحكم الخاصة بمدونتك و اضغط على اعدادات كما هو مبين في الصورة المرفقة أدناه



اضغط على كلمة "تحرير " التي أمام الوصف


أدخل وصفك هناك ثم اضغط على "حفظ التغييرات"



أتمنى أن تطبق ما جاء في هذه المقالة و لا تكتفي بالقراءة فقط ، و أعدك بالتماس النتائج قريبا فقط لا تقلق وواصل العمل يا بطل فمدونتك تحتاج لوقت لكسب الصمعة و الثقة ... لا تنسى مثل شجرة البامبو الصينية 

إرسال تعليق

0 تعليقات