أعلن هــــــــنا

أكمل قائمة للتحسينات الأساسية لتقوية السيو الداخلي لمدونتك على بلوجر

بعد انتهائي من انشاء المدونة و قبل البدئ في التدوين قررت القيام ببعض التحسينات لتقوية السيو الداخلي لمدونتي الجديدة و لتصبح صديقة لمحركات البحث . لما في ذلك من أهمية لتحسين أداء موقعي و نتائجه في محركات البحث .

و لهذا بدأت باجراء بحوثاتي حول ما يمكنني فعله و لم أكن أتوقع الكثير الصراحة . و على عكس توقعاتي و عكس ما يشتهر عن منصة بلوجر فقد وجدت أن آخر تحديث للمنصة احتوى العديد من الأدوات المخصصة لتحسين أداء المدونات في محركات البحث مما أشعل نار حماستي و بدأت أجرب الشروحات و أترقب النتائج ... نجح البعض و فشل البعض فشلا كاد يطفئ نور مدونتي و هي لم ترى النور بعد ... و انتهى بي الأمر بكتابة :

أفضل و أكمل قائمة للتحسينات الأساسية لتقوية السيو الداخلي لمدونتك على بلوجر :

تعديلات وصف المدونة ( Description Meta tags) , تصميم صفحة (404 not found) , تخصيص روابط اعادة التوجيه للروابط الميتة , ملف Robots.txt , تخصيص علامات الرؤوس المخصصة لبرامج الروبوت

للبدأ و حتى تتمكن من تطبيق كل ما سأشرحه ، عليك أولا تسجيل الدخول في بلوجر ثم الولوج الى لوحة التحكم (Dashboard) الخاصة بمدونتك ثم ضمن الإعدادات في الأسفل > ابحث عن تفضيلات البحث (كما هو مبين في الصورة) و بالضغط عليها ستظهر لك كل الاضافات الجديدة الخاصة بالسيو . سأقوم بشرح كل الاعدادات الواحد تلو الآخر و طريقة استعماله الصحيحة .

<تحذير> أقترح عليك قراءة هذا الدليل الشامل على محمل الجد و الالتزام بتطبيقه حرفيا فأي خطوة خاطئة قد تؤدي الى ازالة و انهاء فهرسة جزء من محتوى مدونتك على محركات البحث مما سيكلفك الكثير من الوقت لاسترجاعه </تحذير>

لم أقصد اخافتك بهذا التحذير ولكن كل ما أردت قوله هو أنه حان الوقت لتأخذ على محمل الجد أداء موقعك و نتائجه على محركات البحث.

دعنا لا نضيع المزيد الوقت و لنتعرف على جميع الأدوات الجديدة و كيفية استخدامها الصحيحة 

أولا : تعديلات وصف المدونة ( Description Meta tags) :

تعديلات وصف المدونة , Description Meta tags , otimize seo blog discreption , تحسينات أساسية لتقوية سيو موقعك على محركات البحث

لطالما قرأت حول الميتا تاقز و طريقة اضافتها و لكن أجزم لك أن هذه أسهل طريقة لفعل ذلك حيث بمجرد ادخال وصف مدونتك في هذا المكان سيتم ادراجها اوتوماتكيا في تكويد قالبك . أليس بلوجر جيدا !! 

اذن في هذا المكان ستشرح حول ماذا تتكلم مدونتك . أكتب فقرة اعلامية من 150 حرف تساعد فيها القراء على معرفة حول ماذا تتكلم مدونتك و هذا صدقني سيمكنك من الحصول على العديد من النقرات من مدونات البحث . كما ينصح خبراء السيو باستعمال أكبر كم ممكن من الكلمات المفتاحية المستهدفة في وصف مدونتك على الميتا تاغز. 

<مثال>  كن المدون المحترف مدونة تعليمية تساعد المدونين على منصة بلوجر لانشاء مدونات أفضل بتقديم شروحات و دروس حول : التدوين ، سيو ، برمجة ، قوالب ، تصمميم المواقع ، كيفية استعمال وسائل التواصل الاجتماعي ، ريادة الأعمال ... </مثال>

احرص أن لا تتجاوز الـ 150 حرفا في وصفك لأن محركات البحث تهمل ما يأتي بعد الـ 150 حرفا الأولى كما يظهر في هذا المثال التوضيحي : 

ميتا تاج , وصف المدونة

سيظهر موقعك بهذا الشكل بعد مرور بوت محركات البحث بموقعك بعد أيام من اضافتك للوصف .

ثانيا : تصميم صفحة (404 not found) : 

صفحة غير موجودة بالمدونة , 404 صفحة ,

الصفحة 404 مصطلح يطلق على الصفحة التي تمثل جميع الصفحات الغير الموجودة على موقعك أو الصفحات الموجودة ولكن لا يحق للزوار الولوج اليها . و هذه الاضافة ستمكنك من تصميم هذه الصفحة باستعمال لغة HTML . اطلق العنان لابداعك و صمم الرسالة التي تريد تركها لمن ضاع بين صفحات موقعك و وجد نفسه أمام طريق مقطوعة . فاجؤوني يا معشر المبرمجين انا في انتضار ابداعاتكم . 

بالنسبة لمن لا يجيد استعمال هذه اللغة اليك مثال للتصميم الذي أستعمله حاليا هدية مني مجانا لك فقط قم بنسخ و لصق الكود الموالي في المكان المخصص لذلك مع تغيير الروابط و العناوين طبعا .



<div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">
<h2 style="text-align: center;">
<span style="font-size: x-large;">صفحة غير موجودة&nbsp;</span></h2>
<h3 style="text-align: center;">
<span style="font-size: small;">يبدو كأنك ضائع ، و وصلت هنا عن غير قصد ، لكن لا تقلق لدي شيء مميز من أجلك :</span></h3>
<div>
<b><br />
</b></div>
<div>
<b>&nbsp; &nbsp; &nbsp;</b><br />
 <b>أفضل مقالات [<a href="http:/#" target="_blank">اسم مدونتك</a>] حتى الآن :</b><br />
<br /></div>
<div>
<b>&nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp;. [<a href="http:/#" target="_blank">المقال الأول</a>]</b></div>
<div>
<b>&nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp;</b><b>.&nbsp;</b><b>[<a href="http:/#">المقال الثالث</a>]&nbsp;</b></div>
<div>
<b>&nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp;</b><b>.&nbsp;</b><b>[<a href="http:/#">المقال الرابع</a>]</b></div>
<div>
<b>&nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp;</b><b>.&nbsp;</b><b>[<a href="http:/#">المقال الخامس</a>]</b></div>
<div>
<ul style="text-align: right;"></ul>
</div>
<div>
<b><br />
</b></div>
<div style="text-align: center;">
<b><br />
</b> <b>عد للصفحة الرئيسية من <a href="http:/#">هنا</a></b></div>
<div>
<b><br />
</b></div>
<div style="text-align: center;">
<b>ان كنت فقدت الرغبة على مواصلة تصفح موقعي مازال بامكانك وكزي على فبيس بوك من <a href="http:/#">هنا</a>.&nbsp;</b></div>
</div>




لمشاهدة صفحة الـ 404 الخاصة بك حاليا أو معاينتها بعد اجراء التعديلات قم بكتابة عنوان موقعك و اضافة أي شخبطة لآخره و انظر ماذا سيظهر لك 

<مثال> Betheproblogger.blogspot.com/hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh </مثال>

ثالثا : تخصيص روابط اعادة التوجيه للروابط الميتة :

البحث عن الروابط المعطلة الميتة في موقعك و اعادة توجيهها للصفحة الرئيسية

هذه الاضافة مفيدة في حالة قام طرف ثالث بالربط لموقعك باضافة رابط لا يعمل (اما غير موجود بتاتاً أو كان موجودا و قمت بازالته ) .

استخدم هذه الاضافة لاحقا في حالة قمت بازالة مقالة أو صفحة كانت موجودة . أو قم بالبحث عن جميع الـ 404 الموجودة في موقعك عن طريق أدوات جوجل ويب ماستر ، قد تكون عملية مملة و طويلة و لكن في الحقيقة هي جد مفيدة لتحويل تدفق الزيارات المفقود الى تدفق حقيقي و الاستفادة منه. 

<اعلان> قد أقوم بكتابة شرح مطول عن طريقة البحث عن الروابط الميتة في موقعك باستخدام أدوات جوجل ماستر و طريقة اعادة توجيهها ان وجدت العديد من الحريصين على ايقاف نزيف تدفق الزيارات، لو كنت تحتاجه لا تتردد في طلبه باستعمال صفحة اتصل بنا سأكون سعيدا بمساعدتك </اعلان>

رابعا : ملف Robots.txt :

تعديل ملف Robots.txt  لتحسين حركة برامج الروبوتات لأرشفة الموقع

أود منك استخدام هذه الاضافة بحذر . أي خطأ في تخصيص أو تعديل هذا الملف قد يؤدي الى محو جزء كبير من مدونتك في أرشيف محركات البحث (يتم محوه في أرشيف محركات البحث فقط ، و لكن يبقى موجودا ... و ما فائدته ان بقي موجودا ان تم محوه من أرشيف محركات البحث)

يتم استعمال هذا الملف لايقاف برامج روبوتات محركات البحث عن الاطلاع عن المحتوى الغير مهم بموقعك و الذي لا تريد منها ان تقوم بأرشفته ، مثل : صفحة البحث ، صفحة الأرشيف ... 

باختصار شديد ، أقترح عليك استخدام ملف Robots.txt لتوجيه البوت نحو فهرس موقعك (أو ما يدعى : خريطة الموقع | Site map ) و ايقافها عن أرشفة المحتوى المضاعف في الميتا تاج. لتتعرف على هذا الملف جيدا أنصحك بقراءة هذا المقال المعد خصيصا لك من طرف فريق بلوجر و كما سيساعدك هذا الشرح المقدم من طرف فريق جوجل ويب ماستر على تصميم ملفك الخاص بنفسك فقط اقرأ ثم طبق و جرب ملفك بالأداة المخصصة لذلك.

أنا أفضل أن تقوم أنت بكتابة ملفك الخاص وفق ما تحتاجه ووفق الأكواد المستعملة في برمجة قالبك و لكن ان عجزت عن فعل ذلك سيكون من دواعي سروري أن أخبرك أنني سأحاول في الأيام المقبلة القريبة كتابة شرح مفصل عن الطريقة الصحيحة لفعل ذلك مرفقة بنسخة لملفي Robot.txt الشخصي . 

اقترك عليك الاشتراك في النشرة البريدية الخاصة بمدونتي من هنا لتكون أول من يعلم بذلك و لا تنسى تأكيد اشتراكك لو سمحت.

خامسا : تخصيص علامات الرؤوس المخصصة لبرامج الروبوت : 

تخصيص علامات الرؤوس المخصصة لبرامج الروبوت لتحسين أرشفة الموقع من طرف برامج روبوتات البحث

اضافة لا تقل أهمية عن سبيقاتها ، فهي كذلك تتحكم بتحركات برامج الروبوتات الخاصة بجمع المعلومات عن موقعك لذلك خذ كل وقتك لقراءة ما جاء من شرح في هذه الصفحة المعدة من طرف فريق بلوجر و فهمه لتعرف أي المربعات تناسبك. 

كما سبق و أخبرتك سابقا أنا أفضل أن تقوم أنت شخصيا بتخصيص هذه الاضافات و لكن لمن تعذر عليه الأمر و أختلطت عليه المفاهيم اليك أقترح عليك أن تختار الاختيارات الموضحة في الصورة المرفقة أعلاه.

حسنا وصلنا للختام و لم يبقى لي سوى أن أؤكد على تطبيق هذه النقاط و بالطريقة المبينة  للحصول على دفعة معتبرة لنتائجك على محركات البحث . ان أشكلت عليك أي نقطة من الشرح لا تتردد في سؤالي باستخدام التعليقات . كما ان أعجبتك هذه المقالة ووجدتها مفيدة لك لا تنسى مشاركتها مع معارفك من المدونين. 

مع تحياتي ، 

سلام

إرسال تعليق

1 تعليقات

اكتب تعليقك...